ادارة المخاطر للموارد البشرية

لقد ازدادت اهمية مفهوم إدارة الموارد البشرية في السنوات الاخيرة ليس فقط كعلم يدعم الإدارة التنفيذية ولكن كاستراتيجية لدعم المؤسسة.

تعتبر ادارة المخاطر جزء أساسي في الادارة الاستراتيجية لأي مؤسسة وهي العملية التي يحدد فيها بشكل منهجي المخاطر المرتبطة بنشاطاتها من اجل تحقيق الإستدامة لكل نشاط من ضمن الانشطة المختلفة من خلال الفهم الكامل لكافة العوامل الكامنة لفرص تحقيق الفائدة والتهديدات التي تؤثر على نجاح المؤسسة فيكون تركيز ادارة المخاطر على تعريف هذه المخاطر وتقييمها وطرق معالجتها.

ان تطبيق ادارة مخاطر الموارد البشرية هو استثمار مربح للمؤسسات لأنها تترجم الاستراتيجيات من خلال وضع اهداف على المستوى الاستراتيجي وتحديد مسؤوليات كافة الافراد في المؤسسة عن ادارة المخاطر كجزء من وصفهم الوظيفي.

بشكل عام إدارة المخاطر هي عملية قياس وتقييم للمخاطر وتطوير استراتيجيات لإدارتها. تتضمن هذه الإستراتيجيات نقل المخاطر إلى جهة أخرى وتجنبها وتقليل آثارها السلبية وقبول بعض أو كل تبعاتها.

من هنا تكمن مسؤولية ادارة الموارد البشرية في ادارة المخاطر من خلال توضيح الاسس والآليات التي تتبعها المؤسسة عند تحديد المخاطر المتوقعة والتي تحول دون تحقيق الاهداف الاستراتيجية للمؤسسة وتصنيفها وفقا لأهميتها واقتراح الاجراءات الوقائية والعلاجية وعمل تقارير دورية للإدارة العليا بالتوصيات للتنفيذ والمتابعة.

وفى حالة تطبيق إدارة المخاطر فى مجال الموارد البشرية ،فإنها تعنى استيعاب المخاطر التى يتعرض لها الموظفون وأنشطتهم والتنبؤ بالمخاطر والتخطيط لتقليص احتمالية حدوثها وإيجاد حلول لتخفيف اثارها. ومن التحديات الرئيسية للمؤسسة المستدامة ما يلي:

ويعتبر العنصر البشري المصدر الرئيسي لإدارة المخاطر بالعمل وذلك لان مخاطر الموارد البشرية تهدد الاستمرارية والاستدامة للمؤسسة وذلك لأنه يجب علي جميع العاملين في المؤسسة اكتساب الفهم الصحيح ليس فقط لمنهجية ادارة المخاطر ووجود استراتيجية لإدارة المخاطر تؤدي الى تفادي الوقوع بأخطاء وتحقق الهدف المنشود للمؤسسة بل الي الالتزام الدقيق بتنفيذ سياسات واجراءات العمل و الإبلاغ عن أية أخطاء حال حدوثها.

ومن أهم المخاطر المحتملة للموظفين بالمؤسسة هي:


إن هذه المخاطر جميعها تقلل بشكل مباشر او غير مباشر إنتاجية الموظفين وتقلل فعالية الإنفاق والربح والخدمة والنوعية والسمعة ونوعية المكاسب وفعالية الاداء. فتكمن اهمية عملية إدارة مخاطر الموارد البشرية المثالية بتقليل النتائج السلبية للمخاطر إلى أقصى حد ممكن أو ضمن المستويات المقبولة عالميا أو ضمن المستويات التي تحددها وتقبلها المؤسسة.

ان تكامل العملية مع ثقافة المؤسسة ومع السياسة والبرامج الفعالة للإدارة العليا يجب أن يترجم الاستراتيجيات إلى أهداف عملية وتكتيكية وان تحدد المسؤوليات خلال المؤسسة لكل مدير وموظف مسؤول عن إدارة المخاطر كجزء من وصفه الوظيفي للوصول إلى الأهداف الاستراتيجية.

إن إدارة مخاطر الموارد البشرية والتخطيط لاستمرارية العمل والأداء هما عمليتين مربوطتين مع بعضيهما ولا يجوز فصليهما. فعملية إدارة مخاطر الموارد البشرية توفر الكثير من المدخلات لعملية التخطيط لاستمرارية العمل والعمليات التشغيلية والأداء بفاعلية، وتكمن أهمية إدارة المخاطر للموارد البشرية بما يلي:

إعداد: السيد أسامه ياسين الشريف/ خبير في مجال إدارة الموارد البشرية